نبيل فياض

حوارات ولقاءات

فياض..أي شخص أجرم لايحق له أن يتفاوض ..الأسد صمد صموداً أسطورياً و الملك عبدالله فشل

حوار الأسبوع على جريدة الإعلام 

فياض..أي شخص أجرم لايحق له أن يتفاوض ..الأسد صمد صموداً أسطورياً و الملك عبدالله فشل

باحث و مفُكّر سوري درس الأديان بتعمّق واهتم بمسألة المقارنة النقدية بين الأديان و المذاهب، تناول في أبحاثه المجتمع العربي والتراث الإسلامي، يطرح أبحاثه بموضوعية وعلمية أكاديمية محاولاً خلق مفهوم ديني صحيح بوعي علمي، عرف اللغة العبرية والآرامية، مما سهّل عليه الرجوع للكتب الدينية الأصلية، أي بلغتها الأم، إضافة الى إتقانه لعدة لغات أخرى منها الإنكليزية و الألمانية .

 

تميز بجرأته في طرح أفكار نقدية لبنية المجتمع الدينية والمذهبية فكان هدفاً للتيارات الدينية المتطرفة و تعرض للعديد من محاولات الإغتيال فحرقت سيارته.

لم يترك لي باحثنا الخيار لأبدأ من حيث هيأت قلمي لهذا الحوار، بل بادرني بأن فتح موضوع ضاحية عدرا العمالية على مصراعية، بكل ما أوتي من حماسة، وبعد تمهيد عكس حزنه العميق قال:" لي اتصال مع بعض الناجين من هذه المدينة والذين لديهم اتصالات مع أناس لايزالون في الداخل، الوضع سيء والمسلحون يحتجزون المدنين في الأقبية ويمارسون عليهم أبشع أنواع الرعب والقمع ينكلون بهم، متخدذين منهم دروعاً بشرية ضد الجيش في حال شكل عليهم تهديداً في أي لحظة .. كما أن أعداداً من الأطفال ماتت اختناقاً بعدما قاموا بحرق مستودعات الوقود ولم تتمكن سيارات الإسعاف الخاصة بالدولة من الوصول نظراً للظروف التي تعيشها الضاحية، وبعد أن تمكن جزء من المحتجزين في الداخل من الخروج.

انسقت مع رغبته في بدء الحوار من هذا الموضوع وسألته:

- هل لديك فكرة عن الأعداد التي خرجت؟ وعن أعداد الباقين؟

لا اعرف سمعت أن المجموعة الأولى هي بحدود الخمس آلاف وسمعت أنه خرج في اليوم التالي عدد آخر لا أعرفه بدقة، والباقون في داخل الضاحية بحدود المئة وخمسين ألف مابين سكان الضاحية أنفسهم وبين الوافدين إليها من مهجرين من مناطق أخرى.

تابع باحثنا القول "بعد أن تمكن هؤلاء من الخروج قام البعض بالتواصل معي وزيارتي ووصفوا رعب ما شاهدوه وما عاشوه، رووا بشاعة ووحشية ماتقوم به هذه المجموعات والقتل الوحشي الذي تمارسه في المدينه من تقطيع و تمثيل بالجثث "شيء يفوق الوصف" " حدثني أحدهم أن مسلحين قاموا بدخول أحد الأقبية التي يختبئ فيها المدنيين و أخذوا رأس رجل بالقوة ورموه في حجر زوجته وقطعوه أمام أعين أبنائه، كما أن المخفر تحول الى سجن كبير تضع فيه هذه المجموعات أعداد كبيرة من المواطنين الأبرياء.

العنصر المضيء في كل مايحدث هو تكافل الناس مع بعضها ضد الإرهاب الديني ( إمرأه مسلمة توسلت الى أن أساعدها لإخراج عائلتين مسيحيتين قائلةً "نحن مع بعضنا منذ 25 سنة نعيش كأهل".

ثم قدم لي الدكتور نبيل جملة من المعلومات الميدانية التي تصله من خلال علاقاته الشخصية مع بعض الأصدقاء والمعارف في مناطق متفرقة منها :

اليوم أعلمني أحد الموجودين داخل مخيم اليرموك الذي يرزح تحت سيطرة المجموعات المسلحة التابعة لحماس وجبهة النصرة أن خمسة عشر شخصاً ماتوا جوعاً بينهم أطفال.

كما وصلتني معلومات تفيد بأن خلايا نائمة في جيرود والرحيبة تخطط لقطع الطريق الدولي .

أما في ريف حماه فإن تواصلاً مع بعض الأحرار داخل مناطق يتواجد فيها المسلحون أفاد بأن هناك مخطط لتهديد منطقة المحردة من قرية الزلاقيات 7 كم شمال شرق محرده وهي مركز لإطلاق الصواريخ باتجاه المدينه.

وهي إحدى القرى المجاورة لمحردة وذلك على خلفية دينية بحكم أن محردة مدينة يعتنق سكانها الديانة المسيحية.

أما في صوران فقد وصلت إلينا أخبار تفيد بأن متطرف تونسي بات خطيباً لجامع القرية ويدعو الى الجهاد في أرض غير أرضه، فضلاً عن توزيع منشورات تدعوا الفتيات للحشمة في صوران وتدعو الى توحيد الله ..!!.

في سياق هذا التخريف الذي تمارسه تلك العصابات المسلحة وصلني أن منشور يدعو الى عدم ذهاب الطالبات للتعلم، فيما يتم خطف عناصر الشرطة الصورانيين.

وبلغني أن 18 قرية يسكنها مسلمون من الموحدين الدروز في ريف إدلب أجبرت على إعتناق السلفية الوهابية (30 ألف شخص)...!

قطعت عليه تدفقه مع الوجع محاولةً تغيير مجرى الحديث والذهاب به الى حيث الألم أقل وضوحاً الى حيث السياسة فسألته:

- بالرغم من الحديث الأمريكي عن تراجع تقديم المساعدات و الدعوات الى الحوار والمؤتمر الدولي .. أين الدور الأمريكي على الأرض؟

قال : أمريكا تدعم الإرهابيين بقوة على الأرض وكيري بكل وقاحة يقول سنفاوض الجبهة الإسلامية .. اذاً هو يضعها في ميزان واحد مع الدولة .. هو يحاور القتلة .

وقبل أن يعود للإسترسال في الأحداث المفزعة بادرت لسؤال آخر، عن رأيه بتغطية الإعلام السوري لهذه الأحداث؟

قال بغضب الحرب حرب ثقافية إعلامية، والإعلام السوري لا يمس جوهر المشكلة، الإعلام السوري لديه حقائق لكنه لم يتمكن من تقديمها في حين أن الآخر لديه أوهام استطاع تقديمها وإقناع الآخر بها، خالد أبو صلاح أيقونة " الثورة" الإعلامية وصل أكثر من رفيق لطف.

و المعركة اليوم لها شقان معركة على الأرض ومعركة إعلامية.

- أين تكمن المشكلة برأيك؟

الدين هو لب المشكلة، فهنا لدينا كارثية في الدين، تخيلي جزائري وصل الى مشفى تشرين مصاباً خلال الإشتباكات كان ينوي تفجير نفسه ، إلا أن الطبيب وجد غطاءً معدنياً فوق عضوه الذكري، سأله عن السبب قال لأني أريد الحفاظ عليه من التفجير عندما أصعد الى الجنة .. "من أجل الحوريات!!".

كما أننا في مناهجنا ندرس مذهب واحد في حين أننا بلد غني بتنوعه الديني والمذهبي، ثم لماذا دين رئيس الجمهورية حدد في الدستور .. أ لأني يهودي أو مسيحي لا يحق لي حتى التفكير بالترشح للرئاسة..؟!

- من أين أتى هؤلاء بهذا الفكر المتطرف .. عقيدة قطع الرؤوس والإعتداء على النساء؟

أجابني بسخرية هم يطبقون الدين " الصحيح" الدين الذي علموهم إياه المليء برائحة الدم والقتل و(أردف بعنف) زهران علوش رجل مجنون ومن يتبعوه مجانين مجانين مجانين.

- لماذا وصلنا الى هنا ؟

برأيي أن الأجهزة الأمنية أغفلت كل التحذيرات والمعلومات التي قدمناها أنا ومجموعة من الوطنيين الخائفين على البلد"المسلحون يخططون لأن تكون درعا أو إدلب العمود الفقري لـ" الثورة الذي سيكسر ظهر النظام ، وحلب قندهار سورية مثلاً لديك وهابي تركي يدرس في مدرسه بمارع في حلب التطرف منذ التسعينات..!".

- ما سبب ظهور هذه المشكلة مع التطرف كل فترة زمنية في بلد مثل بلدنا؟

نحن لم نعالج جذر المشكلة الحقيقي يجب أن يسمح بتداول الكتب الدينية الممنوعة في البلد ليتم دراسة هذه الكتب دراسة نقدية صحيحية، أن نقوم بتقديمها بالشكل البشع الذي تقدم فيه الدين لهؤلاء الناس، يجب دراسة الكتب الدينية وتفنيد ما تقدمه من فكر جنوني لايمت للإنسانية بصلة، سورية فيها تعددية دينية اثنية ثقافية ولا يمكن أن تكون إلا ذات مرجعية علمانية.

انتقلت الى الشق الدولي في الموضوع بسؤاله عن مؤتمر جنيف ؟

قال لن يعقد جنيف، المؤتمر يعقد للتفاوض هل ستجلس الدوله وحيدة؟، ألا تحتاج الى طرف آخر تفاوضه؟، الجيش الحر لا وجود له على الأرض حالياً ( مهمة الجيش الحر كانت خلق فراغ أمني ولم يستطع ملأه طبعاً "رياض الأسعد كان أول وأرخص العاهرات"، برهان غليون الذي قام بإستعراض لبس العباءة وجاء الى إدلب ،هل أصبح قائداً ميدانياً مثلاً؟ أم عبد الباسط سيدا؟ هؤلاء الذين تكاثروا في قطر وباتوا وجوهاً إعلامية.

"متسائلاً" مع من ستتحاور الدوله مع كمال اللبواني؟ أم مع زهران علوش القاتل؟ أم مع أحمد الجربا؟.

... على الأرض الموجودون هم جبهة النصرة وجبهة الاسلام وداعش وهؤلاء الثلاثة هم وجوه لعملة واحدة "القاعدة" هؤلاء قتله وأي دولة يذهبون إليها ستقبض عليهم، مؤكداً "أي شخص أجرم لايحق له أن يتفاوض".

- مارأيك بالمساعدات السعودية 3 مليارات لتسلح الجيش اللبناني؟

أنا أول مرة في حياتي أسمع رئيس دولة يتوجه بالشكر لرئيس دولة أخرى أو ملك (ميشيل سليمان "تحصلدار") والملك عبدالله فشل مشروعة في سورية لذلك يريد فتح خاصرة رخوة لسورية، وفرنسا موقفها معروف لذلك تبرعت بالمساعدة مباشرة.

- ماذا عن الدور القطري؟

قطر انتهى دورها بإعتقادي، وبرأي كل مايحدث الآن هو خلاف على خلافة الملك السعودي عبد الله"هم بصراحة يريدون جيش أقوى من حزب الله في البلد"، ولكن من هي السعودية ؟ زمن عبد الناصر لم يكن أحد يعترف ماهي هذه السعودية.

هناك شخصان أو أكثر مرشحون لخلافة ملك السعودية لكن بندر بن سلطان أكثرهم حظاً ربما لأنه سيقدم أوراق اعتماده في أمريكا والحل هو أن يخلق المشاكل في سورية، الأمريكان يهمهم أمن إسرائيل، والسعودية كان دورها خلق فوضى غير خلاقة في المنطقة من أجل أمن إسرائيل.

فإسرائيل ترتاح حين ينشغل كل بلد بمشاكلة الداخلية جاء بندر وقال أنا أشغل سورية وأدمرها، وحزب الله نشغله في الداخل اللبناني، أما في مصر لدي طابور خامس" الإخوان" و مرسي العياط واشغل ليبيا و.... هذا مايفعلة بندر.

طبعاً الدولة الأساسية هي سورية فهي لديها الحدود مع اسرائيل، الدولة الوحيدة التي تقف في حلقهم.

ثم بادرني الدكتور نبيل بالقول بالرغم من كثرة انتقاداتي للدولة ورجالاتها إلا أنني أحترم الرئيس بشار الأسد كثيراً لأنه صمد صموداً أسطورياً فهو كان المقصود بهذه الحرب وبشكل شخصي وكانوا مدركين تماماً أنه إن وقع ستقع الدوله كلها.

- ماهو الحل برأيك للأزمة التي تعيشها سورية؟

الحل باعتقادي دولي بالدرجة الأولى وعسكري بالدرجة الثانية.

- متى ستتنتهي هذه الأزمة التي يعيشها الوطن ؟

لن تطول كثيراً لكن يجب أن يضرب الجيش بقسوة،هؤلاء سرطان ويجب معالجته بسرعة فكلما عولج المرض في بداياته يكون الشفاء أسرع.

- ماهي مؤشراتك لهذه النهاية ؟

التنسيق السوري العراقي وتعاون أربيل مع الحكومة العراقية، سقوط أردوغان الوشيك، سقوط مرسي.

أطالوا ذقونهم ورفعوا صيحات تكبيرهم، رسموا الله رعباً، وصبغوا حياتنا بلون الدم، مزقوا قلوبنا، وسرقوا طفولتنا، انتهكوا أعراضنا، وحللوا أرواحنا .. مدعو الدين هؤلاء أحالوا حياتنا جحيماً .. ستحرقهم طهارة أرواحنا و تدمرهم قوة سواعدنا .. فيشرق نهار سوري جديد تطهره رائحة دماء شهدائنا و تعمده دموع أمهاتنا.

إعداد وحوار : أريج الشلي

المصدر : http://www.al-elam.com/?page=Details&category_id=33&id=3463&lang=ar

http://www.youtube.com/watch?v=Xe-fy7jzyHc

Who's Online

38 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

اشترك بالنشرة البريدية

أنت هنا: Home حوارات ولقاءات فياض..أي شخص أجرم لايحق له أن يتفاوض ..الأسد صمد صموداً أسطورياً و الملك عبدالله فشل