نبيل فياض

داعش: دليل نكاح السبايا!

قبل أيام، صدر عن داعش كتيّب حول نكاح السبايا. ويوضح الكتّيب الذي نُشر قبل أسبوع من قبل “قسم شؤون الأسرى والنساء”  تفاصيل صادمة عن شروط ممارسة الجنس مع “السبايا” ومتى يمكن ضرب المرأة، وفي أي ظروف يُسمح باغتصاب الفتيات الصغار. وفي وقت سابق من هذا الشهر تمّ نشر “قائمة أسعار” ظهر من خلالها أنّه مقابل 40 دولار يمكن لعناصر التنظيم شراء امرأة يزيدية أو مسيحية في العقد الرابع من عمرها. لكن قد يصل سعر الطفلة التي تبلغ من العمر 9 سنوات  إلى مبلغ أكبر بأربعة أضعاف.

نص الكتيّب:

السؤال الأول: ما هو السبي؟

الجواب الأول: السبي ما أخذه المسلمون من نساء أهل الحرب.

السؤال الثاني: ما هو مبيح السبي؟

الجواب الثاني: مبيح السبي الكفر؛ فتباح لنا الكوافر بعد وضع اليد عليهن وإحضارهن إلى دار الإسلام.

السؤال الثالث: هل يجوز سبي جميع الكافرات؟

الجواب الثالث: لا خلاف بين العلماء في جواز سبي الكافرات كفراً أصلياً كالكتابيات والوثنيات؛ لكنهم اختلفوا في سبي المرتدة. فذهب الجمهور لعدم جوازه وذهب بعض أهل العلم لجواز سبي المرتدة. والراجح عندنا قول الجمهور. والله أعلم.

السؤال الرابع: هل يجوز وطء السبية؟

الجواب الرابع: يجوز وطء السبية. قال الله تعالى: " الَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ .فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ " ( المؤمنون 5 – 6 ). و"ما ملكت أيمانكم " من السبايا.

السؤال الخامس: هل توطأ السبية مباشرة بعد الملك؟

الجواب الخامس: إذا كانت بكراً فله أن يطأها مباشرة بعد الملك، أما إذا كانت ثيباً فلا بد من استبراء رحمها. وذلك كما جاء في الحديث الذي أخرجه أبو داود عن أبي سعيد الخدري ( رضي الله عنه ) أن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) قال في سبايا أوطاس: " لا توطأ حامل حتى تضع حملها ولا غير ذات حمل حتى تحيض حيضة ".

السؤال السادس: هل يجوز بيع السبية؟

الجواب السادس: يجوز بيع وشراء وهبة السبايا والإماء. إذ أنهن محض مال، يُستطاع أن يُتصرف به من غير مفسدة أو إضرار.

السؤال السابع: هل يجوز التفريق بين الأم وأبنائها في البيع والشراء؟

الجواب السابع: لا يجوز التفريق بين الأم وأبنائها الصغار الذين لم يبلغوا الحلم في البيع والشراء والهبة. ويجوز التفريق بينهم إذا كان الأبناء كباراً بالغين.

السؤال الثامن: إذا اشترك إثنان أو أكثر في شراء سبية، فهل تحلّ لكلّ واحد منهم؟

الجواب الثامن: لا يحل وطء السبية إلا لمن تملكها ملكاً كاملاً. أما من كان ملكه لها منقوصاً بشراكة فلا يحل له وطؤها حتى يشتري نصيب الآخرين فيها أو يتنازلون له هبة.

السؤال التاسع: إذا حملت السبية من مالكها فهل يجوز بيعها؟

الجواب التاسع: لا يجوز له بيعها إذ أنها تصبح " أم ولد ". ومتى ما مات عنها مالكها تصبح حرة.

السؤال العاشر: إذا مات الرجل وترك سبايا في ملكه فما حكمهن؟

الجواب العاشر: تقسم السبايا ضمن تركته كتقسيم الإرث. غير أنهن يكنّ في الخدمة فقط دون الوطء إذا وطأها أب أو ابن، أو إذا اشترك في ملكها عدد من الوارثين.

السؤال الحادي عشر: هل يجوز للرجل وطء أمة زوجته؟

الجواب الحادي عشر: لا يجوز للرجل وطء أمة زوجته لأنها ملك لغيره.

السؤال الثاني عشر: هل يجوز للرجل تقبيل أمة غيره إن كان مالكها راضياً؟

الجواب الثاني عشر: لا يجوز للرجل تقبيل أمة غيره، لأن التقبيل من الاستمتاع، ولا يجوز الاستمتاع إلا بالملك التام.

السؤال الثالث عشر: هل يجوز وطء الأمة التي لم تبلغ الحلم؟

الجواب الثالث عشر: يجوز وطء الأمة التي لم تبلغ الحلم إن كانت صالحة للوطء، أما إذا كانت غير صالحة للوطء، فيكتفي بالاستمتاع بها دون الوطء.

السؤال الرابع عشر: ما هي عورة الأمة في الصلاة؟

الجواب الرابع عشر: عورتها في الصلاة كعورتها خارجها، وهي ما سوى الرأس والعنق واليدين والقدمين.

السؤال الخامس عشر: هل يجوز أن تخرج الأمة على الرجال الأجانب دون حجاب؟

الجواب الخامس عشر: يجوز للأمة أن تكشف الرأس والعنق واليدين والقدمين أمام الرجال الأجانب إن أمنت الفتنة، أما مع وجود الفتنة أو الخوف من وقوعها فيحرّم ذلك.

السؤال السادس عشر: هل يجوز الجمع بين الأختين في ملك اليمين؟

الجواب السادس عشر: يجوز الجمع بين الأختين وبين الأمة وعمتها والأمة وخالتها في ملك اليمين. ولكن لا يجوز الجمع بينهما بالوطء. من وطأ واحدة منهن فلا يحل له  أن يطأ الأخرى. لعموم النهي عن ذلك.

السؤال السابع عشر: ما هو العزل؟

الجواب السابع عشر: العزل هو عدم إنزال المني في فرج المرأة.

السؤال الثامن عشر: هل يجوز أن يعزل الرجل مع أمته؟

الجواب الثامن عشر: يجوز للرجل أن يعزل في جماعه لأمته بإذنها وبدون إذنها.

السؤال التاسع عشر: هل يجوز ضرب الأمة؟

الجواب التاسع عشر: يجوز ضرب الأمة ضرب تأديب، ويحرّم ضرب التكسير أو التشفي أو التعذيب، كما يحرّم ضرب الوجه.

السؤال العشرون: ما حكم الأمة الهاربة من سيدها؟

الجواب العشرون: هروب العبد أو الأمة من كبائر الذنوب. عن منصور بن عبد الرحمن، عن الشعبي، عن جرير أنه سمعه يقول: أيما عبد أبق من مواليه فقد كفر حتى يرجع إليهم، قال منصور: قد والله روي عن النبي ( صلى الله عليه وسلّم ) ولكني أكره أن يروى عني ها هنا بالبصرة ( رواه مسلم ).

السؤال الحادي والعشرون: ما هي العقوبة الدنيوية للأمة الهاربة من سيدها؟

الجواب الحادي والعشرون: ليس لها حد في شرع الله، غير أنها تعزر تعزيراً يردع أمثالها عن الهرب.

السؤال الثاني والعشرون: هل يجوز الزواج من أمة مسلمة أو كتابية؟

الجواب الثاني والعشرون: لا يجوز زواج الحر من الإماء المسلمات أو الكتابيات إلا لمن خشي العنت على نفسه. والعنت هو الزنا. قال الله تعالى: " ومن لم يستطع منكم طولا أن ينكح المحصنات المؤمنات فمن ما ملكت أيمانكم من فتياتكم المؤمنات  "، إلى قوله تعالى: " ذلك لمن خشي العنت منكم وأن تصبروا خير لكم والله غفور رحيم " ( النساء 25 ).

السؤال الثالث والعشرون: إذا تزوجت الأمة فهل لها على سيدها نوبة في الفراش؟

الجواب الثالث والعشرون: قال ابن قدامة المقدسي: " ولا قسم على الرجل في ملك يمينه ... لكن إذا احتاجت إلى النكاح فعليه إعفافها، إما بوطئها أو تزويجها أو بيعها " [ المغني ].

السؤال الرابع والعشرون: إذا تزوج الرجل أمة يمتلكها غيره فهل يجوز له وطئها؟

الجواب الرابع والعشرون: لا يجوز وطء السيد لأمته المتزوجة من غيره، بل للسيد خدمتها وللزوج التمتع بها.

السؤال الخامس والعشرون: هل تقام الحدود على الإماء؟

الجواب الخامس والعشرون: إذا ارتكبت الأمة ما يوجب الحد أقيم الحد عليها. ولكن ينصّف عليها في الحدود التي تقبل المناصفة. قال الله تعالى: " فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنْكُمْ وَأَنْ تَصْبِرُوا خَيْرٌ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ " ( النساء 25 ).

السؤال السادس والعشرون: هل يجوز شراء الأمة نفسها من مالكها؟

الجواب السادس والعشرون: نعم يجوز ذلك، وتسمّى هذه المعاملة " بالمكاتبة ".

السؤال السابع والعشرون: ما هو أجر عتق الأمة؟

الجواب السابع والعشرون: قال الله تعالى: " وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ. فك رقبة " ( البلد 12، 13 ).وقال ( صلى الله عليه وسلم ): " من أعتق رقبة مؤمنة أعتق الله بكل عضو منه عضواً من النار " ( رواه مسلم ). قال النووي في شرحه: " هذا الحديث بيان فضل العتق وأنه من أفضل الأعمال ومما يحصل به العتق من النار ودخول الجنة " (  المنهاج ).

السؤال الثامن والعشرون: ما هي كفارة القتل الخطأ؟

الجواب الثامن والعشرون: كفارته عتق رقبة مؤمنة. فمن لم يجد فصيام شهرين متتاليين. قال الله تعالى: " وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَن يَقْتُلَ مُؤْمِناً إِلاَّ خَطَئاً وَمَن قَتَلَ مُؤْمِناً خَطَئاً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ إِلاَّ أَن يَصَّدَّقُواْ فَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ عَدُوٍّ لَّكُمْ وَهُوَ مْؤْمِنٌ فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ وَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِّيثَاقٌ فَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةً فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِّنَ اللّهِ وَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً "( النساء،92 ).

السؤال التاسع والعشرون: ما هي كفارة الحنث في اليمين؟

الجواب التاسع والعشرون: كفارته إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو عتق رقبة مؤمنة – كما عند الجمهور. وذلك كلّه على التخيير؛ فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام. قال الله تعالى: " لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ " ( المائدة 89 ).

السؤال الثلاثون: ما هي كفّار الظهار؟

الجواب الثلاثون: كفارته عتق رقبة مؤمنة كما عند الجمهور. فمن لم يستطع فصيام شهرين متتابعين. فمن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً، على الترتيب. قال الله تعالى: " وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِن نِّسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِّن قَبْلِ أَن يَتَمَاسَّا ذَلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ. فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِن قَبْلِ أَن يَتَمَاسَّا فَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا ذَلِكَ لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ " ( المجادلة 3، 4 ).

السؤال الحادي والثلاثون: ما هي كفارة جماع الزوجة أو الأمة في نهار رمضان؟

الجواب الحادي والثلاثون: كفارته عتق رقبة، فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين، فمن لم يجد فإطعام ستين مسكيناً – على الترتيب. عن أبي هريرة ( رضي الله عنه ) أن رجلاً وقع بامرأته في رمضان فاستفتى رسوال الله ( صلى الله عليه وسلم ) عن ذلك فقال له: " هل تجد رقبة ؟ " قال: " لا ". قال: " وهل تستطيع صيام شهرين؟ " قال: " لا ". قال: " فاطعم ستين مسكيناً ". ( متفق عليه ).

السؤال الثاني والثلاثون: هل يشترط في عتق الكفّارة أن تكون الرقبة مؤمنة؟

الجواب الثاني والثلاثون: أجمع الفقهاء على أنه يشترط في عتق كفارة القتل كونها مؤمنة؛ واختلفوا في كفارة الحنث والظهار والجماع في نهار رمضان. فذهب الجمهور إلى أنه لا يجزى في العتق إلا إذا كانت الرقبة مؤمنة، وذهب الحنفية إلى أنه يجزى وإن كانت الرقبة غير مؤمنة إلا في كفارة القتل،  والأظهر من القولين هو قول الجمهور.

هذه لمحة على علم شبه مغيب في أبواب الفقه المعاصر. والله أعلم وأحكم.

ديوان البحوث والإفتاء.

محرم 1436.

من مراجع الدواعش:

معجم فقه ابن حزم الظاهري للشيخ محمد المنتصر الكتاني 
وتقديم الدكتور مصطفى الزرقا، كتاب قرأته قبل أعوام كثيرة. وكان أغرب ما في الأمر أن الكتاب مطبوع في دمشق. هكذا أعمال، والتي أقل ما يقال فيها إنها تافهة ومحجرة للعقل البشري، لم يكن ممكناً إلا أن تنتج كياناً مجنوناً إرهابياً كداعش.

لمن يدهش من انتشار داعش في سوريا أو بعضها، مقاطع من الكتب التي كانوا يتحفوننا بها:

آنية أهل الكتاب:

ولا يحل الأكل في آنية أهل الكتاب حتى تغسل بالماء إذا لم يجد غيرها.

7\ 424 م 1023.

أم ولد:

هي كل مملوكة حملت من سيدها فأسقطت شيئاً يُدرى أنه ولد، أو ولدته. 9\ 217 م 1683.

نجاسة عرقهم ولعابهم:

لعاب الكفّار من الرجال والنساء الكتابيين وغيرهم: نجس كلّه. وكذلك العرق منهم والدمع وكل ما كان منهم. 1\ 129 م 134.

استنجاء:

فعله باليمين:

لا يجزيء أحداً أن يستنجي بيمينه، أما مسح البول باليمين فجائز. 1\ 95

122.

حليب مأكول اللحم الميت:

لو مات حيوان مما يحل أكله فحلب منه لبن فهو حلال. 7\418 م 1012.

ابتياع الزانية أو ولدها:

ابتياع ولد الزنى والزانية: حلال. 9\ 32 م 1548.

كمن باع مملوكاً بشرط العتق، أو أمة بشرط الإيلاء، أو دابة واشترط ركوبها مدة مسماة. 8\ 412 م 1445.

بيع الحامل بحملها إذا كانت حاملاً من غير سيدها فبيعها بحملها جائز. 8\ 392. م 1422.

يجوز بيع الحامل دون حملها، نفخ فيه الروح أم لم ينفخ. 8\ 398. م 1426.

حكم في ولد المدبّرة والمكاتبة وأم الولد:

بيع ولد المدبّرة من غير سيدها، حملت به قبل التدبير أو بعده: حلال؛ وبيع ما ولدت المكاتبة قبل ان تكاتب أو بعد أن كوتبت ما لم تؤد شيئاً من كتابتها: حلال؛ وبيع ولد أم الولد من غير سيده قبل أن تكون أم ولد: حلال... وإذا ما ولدت أم الولد من غير سيدها بعد أن صارت أم ولد، فحرام بيعه. 9\ 39 م 1552.

لا يحل بيع أمة حملت من سيدها. 9\ 17 م 1519.

من اشترى جارية أو دابة أو ثوباً أو داراً أو غير ذلك، فوطئ الجارية أو افتضها أو زوجها فحملت أو لم تحمل ...ثم وجد عيباً، فله الرد أو الإمساك. 9\ 72 م 1583.

شراء المحرم الجواري للوطء:

يحل للرجل مذ يحرم إلى أن تطلع الشمس من يوم النحر: أن يبتاع الجواري للوطء ولا يطأ. 7\ 197 م 869.

تسرّي:

حدود تعداده للحر والعبد:

يتسرّى العبد والحر ما أمكنهما، الحر والعبد في ذلك سواء؛ بضرورة أو بغير ضرورة؛ والصبر عن تزوج المة للحر: أفضل. 9\ 441 م 1816.

القرض ... جائز في الجواري والعبيد والدواب... والمستقرضة ملك يمين المستقرض، فهي حلال له، وهو مخيّر بين أن يردّها أو يمسكها ويرد غيرها. 8\ 77 م 1191.

بيع الأمة الحامل:

بيع الأمة الحامل بحملها إن كانت حاملاً من غير سيّدها جائز، نفخ في حملها الروح أو لم ينفخ، هي وحملها للمشتري. 8\ 393 م 1423.

من وطئ أمة له حاملاً من غيره فجنينها حر، أمنى فيها أم لم يمن. 9\ 217. 1680.

Who's Online

39 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

اشترك بالنشرة البريدية

أنت هنا: Home مقالات داعش: دليل نكاح السبايا!