نبيل فياض

مقالات مميزة

أهلا بكم في موقع الدكتور نبيل فياض

من دفاتر التراث اليزيدي 13

منقولة عن مخطوطة للراحل، جمعة كنجي:

ملاحظة أولية:

كتب الراحل جمعة كنجي في مقدّمة نصه لدعاء الترقيني ما يلي:

ما يلي ليس للنشر بل للأرشيف إلا إذا ارتأت هيئة التحرير نشره!

تعليقنا هنا هو أننا لا نعرف ما المقصود بهيئة التحرير، ونعتذر من الأخوين صباح وكفاح، ابني الراحل الغالي، بأننا سننشر نص الترقيني، رغم خصوصيته اليزيدية. فالتراث اليزيدي ليس ملكاً لشخص أو لطائفة، بل هو ملك للعالم بأسره.

نبيل فياض!

الترقيني:

دعاء يردده القوّال فوق القبر لمدة أربعين يوماً؛ وقد يستمر في ترديده في الأعياد والمناسبات أيضاً. ومضمون الدعاء خليط من اللغة العربية والكردية ( اللهجة الكرمنجانية )، ولا يستبعد وجود كلمات تركية أو فارسية فيه. وبالنظر إلى أن اليزيديين لا يكتبون تعاليمهم الدينية، لذلك فإنه قد حدثت تغييرات في مضمون هذا النص جيلاً بعد جيل، بحيث بات من المتعذّر حالياً فهم الغرض الذي كان يرمي إليه الدعاء بشكل صحيح حتى من قبل " القوالين " أنفسهم. ومن الأرجح أن الدعاء انتشر بين اليزيدية في فترة حرجة جداً من تاريخهم عندما استطاع الشيخ " عدي " أن يلف أكراد المنطقة حوله؛ ومن المعروف أن " الشيخ عدي " هو أموي أصيل وكان يحمل آراء تصوفيّة، ولذلك فإن القوم من حواليه احتاروا في أمرهم: هل ينبذوا دينهم القديم ويتمسّكوا بالدين الجديد؟ وكان ما حدث أن امتزج التياران الفكريان برغم التباين بينهما وإننا لنجد آثار ذلك في جميع تقاليد اليزيدية. وفي دعاء " الترقيني " نجد التناقض صارخاً بين فقرة وأخرى. عبارات بالكردية وأخرى بالعربية. فكرة تؤكّد على القديم وأخرى تدعو إلى الجديد. ولكن برغم شدة التناقض فإن المشرّع كان في غاية الذكاء على ما يبدو. إذ برغم محاولته نشر مبادئ الدين الإسلامي بين أتباعه في المنطقة، لم يكن يريد أن يقضي جذريّاً على الدين القديم، في سبيل إنجاز دعوة سياسية هي إعادة مجد الإمبراطورية الأموية. إلا أن الحركة فشلت وأعدم قائدها في قلعة الموصل على يد بدر الدين لؤلؤ. وفي الدعاء إشارة إلى ذلك. إن الدعاء يتضمّن كلمات من الصعب ردّها إلى أصلها مما يؤدي إلى صعوبة فهم معنى فقرة بأكملها. ونلاحظ أن المتكلّم يطلق قوله بصفة التأليه؛ وهذا هو النص الأصلي للدعاء:

" ئش قه ولى فه خرى حه قى؛ ئه ف ريا مريده حه قى. تووى دايم تووى باقى. السلام عليكم يا أهل القبور ينزل عليكم هنتي من جنتي من دوعاية الله والرسول. ئش قه ولى، أنتم باسمي كنتم، ما كي ما كنتم، دنون المراجعة، قلوبنا متواجهة، ينزل ليكم تانجنا. كر مه كه ن و ده نك هه ليتنن ته رقيني ياسين سه ر من به جووينن. ته رقينى ئش ياسينى زه م زه م ئش كاف ل نوتى. شعر نه ش قانونى. خه رقه ئش كاف ل نوتى. الله ومولى حملى. عالم رسول فقيرى. باسم الله تالله وبالله أبدي أمتي ئش قه سه ما تى زيداً. كلمت كل خطا. خطا ئش غه يب. غه رز ئش غضب عاف برضا. رضا ئش رحمة. شيخ وبير واسطة ومربي بار وبرايبت آخرتى. وفه رز ل ما سوونه تى. إنجيل بى فكرة شريعتي. بارتى نه بن ل قاتى. ل بى برا سراتى. وه كى مه لك شيخهسن لى نه كه تن شقاتى. مدين وده وله ت زى ته هاتى. ل ديوانه شيخادى ومه لك شيخهسن أبو الوفاتى. هه زار ره حمة الله ل فى قه برستانى ل كه ل فى جفاتى ".

الترجمة:

" من كلام الشيخ فخر المحق، هذا هو [ أي، الموت ] طريق المريد المستقيم. أنت الدائم وأنت الباقي. السلام عليكم يا أهل القبور، ينزل عليكم يا أهل القبور، ينزل عليكم هنائي من جنتي من دعاء الله والرسول. من قولي، أنتم باسمي كنتم ( .... ) تنوون المراجعة، قلوبنا متواجهة. ينزل عليكم تاجنا. لا تصمتوا وهللوا بأعلى صوتكم: اقرأوا تلقين ياسين فوق قبري. التلقين هو من الزمزم ومن كهف النوتي. الشعر ليس من قانوني. هو من قبر النوتي. الله ومولى ( ... ). علم الرسول فقيري. باسم الله وتالله أفدي أمتي من ( ... ) مزيداً ( ... ). الخطأ من الغيبة. الاعتداء من الغصب. الصفو من الرضا. الرضا من الرحمة. الشيخ والبير والأوسطة والمربّي وصديق وأخ الآخرة فرض علينا شرعاً. الإنجيل يأتي كفكرة شريعتي. لا تتفرقوا في الدنيا. اسلكوا الطريق المستقيم [ المقصود بالضبط قنطرة في لالش تسمّى برا سراقى: أي القنطرة المستقيمة ]. لكي لا تُشقّوا مثل الشيخ حسن. المدن والدول من ( ... ). في ديوان [ مجلس ] الشيخ عدي والملك شيخ حسن في ألف رحمة الله على هذا القبر وهذه المقبرة ".

تعليقات من قبل الباحث الراحل:

بقلم الرصاص كتب الراحل جمعة كنجي ما يلي:

ته رقيني

ز قه ولى شيخ فه خري حه قي     ئه ف بو رييا مريدي حه قي

                   ئيلا هي توو دايم توو باقي

السلام عليكم يا أهل القبور      ينزل عليكم منتي من جنتي من النور.

                      من حضرة الله ودوعاية الرسول

        باسمي كنتم، ماكي ما كنتم        دنون مراجعه

       قلوبان تواجهوا                     ينزل عليكم من تاجه

كه  مه مكه ن و   ده نكهاهلينن طه رقيني وياسين له سه ر من بخونن

           نافي شيخادي ومه لك شيخسن ل سه رمن بينن

   طه رقيني ز ياسين                   زم زم زكاف ل نوني

سقى ته ش قانونى                      حه رقا زكاف ل نونى

الله وقولى جملي عالم رسول الله فقير بسم الله تيله وبيله قبولي الله أبدي؛ أمه تي ز فسماتى زيدا، كلتنا كل خطا، خطا ز غه يب، غه رز غه زه ب، عافووب ره زا، رو زا ز ره حمه ت، شيخ د بير هوستا ومربي بار وبرايليت آخرتي وه م هرت ل مه سوونه تى ل بن دارا زنجل طوبي، وه كي د كرن طه ريقه تى، هنجي ل بي فكرا شه ريعه في بار تينه بت ل قاتي ل بي برا حه لا تي وه كي م هلك شيخسن روونيت ل سه ر به ري عه ره حاتي، ل شيخا ل بيرا ل فان غايبا بكه ت شه فاتي، روزا عيدو عه ره فاتي، مه دين وده وله ت ث دي ها تى، ره حمة الله ل في ته برساتي له كه ل في جثماني ل ديوانه شيخادي دمه لك شيخسن أبو الوفاتي، هه زار.   

تعليق من الكاتب الراحل:

اقرأ النص جيداً وحاول أن تسأل عن المعاني التي لم تفهمها والتي لم أشرحها وإليك النقاط المؤشرة في النص المكتوب في الورقة التالية.

1 – منتي: قد تكون منته!

2 – جنتي: قد تكون جنته.

3 –كاف ل نون؛ ومعناها كن فكان، أي القدرة الإلهية.

4 – ره زا: الرضا بالعربية.

5 – فه رن: فرض.

6 – قاتي: الدين والإيمان. يمكنك إيجاد معناها من القاموس. وأعتقد أن معناها السكون؛ أو القحط في بعض الأحيان.

7 – شه فاتي: الشفاعة بالعربية.

نص دعاء السفرة:

الحمد لله الحمد لله من طعانا [ هكذا وردت ] من سقانا من كسانا من علا وحدانا. من زلالة من فضل ابن آدم على كل خلائق الله. من أفخرت على صاحب الطعام. اجعل صوابيها من نعمتي من جنتي على هديه. صبّر قبر منازلها. ومن الذي كان لو بها سبب. قابولي قربان مقبول الله. سفرائيل جليل، بركة إبراهيم الخليل. هه جى دابوو ئه ف طه عام به هشت لى بت مه نام، دوش لى بت حه رام. ب همه ته نا في شيخادى ومه لك شيخهسن عليه السلام.

نص آخر مكتوب على الهامش بقلم الرصاص:

الحمد لله من طعانا من سقانا من كسانا من على وحدانا. من صلاة [ جلالة ] الفضل بني آدم على كل خلائق الله، يخفر [ يغفر ] لصاحب الطعام، الله يجعل إلي سوى بيها من نعمتي من جنتي عن هديه الواصله من على صدر قبر منازله كل من كان له سبب كما القال الله من سورة الرحمن واجب الإحسان بالإحسان من رحمة الله تعالى، من قرأ فاتحات الكتابين، لا كان سيد السادات خاتم الأنبين والأولين والآخرين، قابولي قربان، مقبولي الله، سفره جليله بركة إبراهيم الخليل، هنجى دابو ئه ف طعام به هشت لي ميت قام دوزه لي بت حه رام ب هيمه ته شيخادي ومه لك شيخسن عليه السلام.

نهاية القسم الأول من دفاتر الراحل جمعة كنجي.

Who's Online

31 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

اشترك بالنشرة البريدية

أنت هنا: Home مقالات من دفاتر التراث اليزيدي 13